مقدمة عن الدورة التدريبية

تعتمد فعالية كثير من الإدارات على أنواع الإتصالات التنظيمية التي تستخدمها. إن إستخدام الإدارة لأساليب متقدمة من الإتصالات الإدارية والتنظيمية يمكنه أن يسهم في تحقيق أهدافها، وذلك لأن هذه تساعد على توفير تدفق فعال للمعلومات. يري بعض الباحثين أن الشكل الأول للاتصال يبدأ داخل الفرد. فالإنسان يفكر في موضوعات كثيرة معظم الوقت ويقلب هذه الموضوعات علي جوانبها المختلفة ليصل إلي رأي معين قد يحتفظ به لنفسه أو ينقله إلي الآخري

الهدف العام من الدورة التدريبية

  • تمكين المشاركين من الوصول إلى ذروة الإتصال الإقناعي.
  • تعرف المشاركين على إستراتيجيات الإتصال الإقناعي ذات التأثير في الرأي العام.
  • تزويد المشاركين بالتعرف على الأساليب الحديثة لتحسين الصورة الذهنية للمنظمة.
  • تنمية روح العمل الجماعي وزيادة تماسك المجموعات.
  • تزويد المشاركين بمهارة تنمية قدرة الإتصالات لدى الموارد البشري

المحتوى العلمي للدورة التدريبية

  • آليات الثقافة التنظيمية
  • الإستراتيجيات الحديثة للإتصال التنظيمي
  • الإتجاهات الحديثة للإتصالات التنظيمية
  • أهمية الإتصالات التنظيمية في خلق بيئة العمل الفعالة:
  • مهارات الإتصال في مجموعات العمل داخل الإطار التنظيمي للمنظمة

مقدمة وهدف البرنامج:

تعتبر القوائم المالية بمثابة تقارير عن الاداء عن فترة مالية ماضيه توفر المعلومات الهامة اللازمة لتوضيح مدى نجاح او فشل ادارة الشركة فى تحقيق الاهداف كما انها تبرز الصعاب والمشاكل التى تتعرض لها الشركة ، ولكن لاغراض اتخاذ قرارات رشيدة فاننا فى حاجة الى اساليب متطورة  سعيا للحصول على معلومات افضل تمكن من قياس الاداء المالى والمحاسبى السليم .ومن هذه الاساليب بطاقة الاداء المتوازن (B.S.C) وكذلك أسلوب المقارنة بالأفضل Benchmarking
وتتكون (B.S.C) من مجموعة من المقاييس المالية التى تشير إلى الأعمال التى تمت بالفعل إلى جانب مجموعة من المقاييس التشغيلية التى هى المؤشرات على الأداء المالى فى المستقبل مما يؤدى الى قياس الاداء المالى الاستراتيجى للمؤسسات
أيضا فان استخدام أسلوب المقارنة بالأفضل Benchmarking يساعد ادارة المؤسسة على أن تعلم الممارسات داخل المؤسسة وأن تتعلم من أفضل ممارسات المنافسين وبالتالى إجراء التغييرات بغرض التحسين والعمل لكى تكون هى الأفضل من خلال تحديد الأهداف التى يجب ان تسعى  إلى تحقيقها. لذا يسعى هذا البرنامج لتطبيق احدث الاساليب لقياس وتقييم الاداء المالى والمحاسبى.

محتويات البرنامج:

  • الإطار المتقدم لقياس الأداء المالي والمحاسبي
  • التحليل المالى لأغراض التنبؤ بالأداء المالى المستقبلى:
  • قياس الاداء المالى باستخدام أسلوب المقارنة بالأفضل:Benchmarking
  • دور الموازنات فى قياس الاداء المالى
  • بطاقة الأداء المتوازن كمدخل لقياس الأداء الاستراتيجي (B.S.C):

الهدف العام من الدورة التدريبية:

  • تهدف الدورة التدريبية الي تقديم مجموعة من المعارف للمشاركين حول تطور نظم المعلومات والتقرير عن العمليات المالية في ظل المخاطر التشغيلية.
  • تهدف الدورة التدريبية الي تقديم مجموعة من الأدوات المالية الحديثة للمشاركين حول استخدام الموازنات التخطيطية الجارية والنقدية في إدارة المخاطر التشغيلية قصيرة الاجل.
  • تزويد المشاركين بأدوات مالية حديثة في استخدام الموازنات الراسمالية في إدارة المخاطر التشغيلية طويلة الاجل.
  • إكساب المشاركين مهارات في التعامل مع مشكلات واقعية من الممارسة العملية والتطبيق العملي في إدارة المخاطر التشغيلية.

المحتوى العلمي للدورة التدريبية:

  • الاستراتيجيات الحديثة في تقرير وتحليل العمليات المالية
  • الموازنات التخطيطية وتحليل وقياس المخاطر التشغيلية
  • استخدام الموازنات الجارية في تقييم المخاطر التشغيلية قصيرة الاجل
  • استخدام الموازنات النقدية في تقييم المخاطر التشغيلية قصيرة الاجل
  • استخدام الموازنات الاستثمارية في تقييم المخاطر التشغيلية طويلة الاجل

الهدف العام:

تستهدف الدورة إلى دعم التدريب لاكتساب أساسيات التحليل الاقتصادي لفهم تحركات أسعار الذهب في الأسواق العالمية، وذلك من خلال التعرف على طبيعة ميكانزيم العلاقة بين هذه المتغيرات الاقتصادية في الأسواق العالمية وأسعار الذهب العالمية، وذلك من خلال منهجية علمية، وبالتطبيق على البيانات الواقعية للأسوق.
في ضوء ما سبق تستهدف الدورة دعم المُتدرب باستخدام ادوات التحليل الاقتصادي في بناء قرارات البيع والشراء في المحفظة المالية بالطريقة الأكثر رُشداً.

المحتويات

  • الاستثمار في بورصات الأوراق المالية
  • بورصات الذهب
  • التقنيات الحديثة في التحليل الفني
  • التحليل الإحصائية
  • التحليل الاقتصادي والأساسي لسوق العملات الدولية:

اهداف البرنامج:

  •  تزويد المشاركين بالمفهوم الحديث للرقابة الداخلية وعناصرها وهيكلها وفق المعايير الدوليةالصادرة حديثا.
  • إكساب المشاركين مهارة فحص وتقييم فعالية نظام الرقابة الداخلية المطبق فى المؤسسات بكافة تنظيماتها وأشكالها.
  • تزويد المشاركين بالمعايير الدولية الحديثة التى تنظم اطار الرقابة الداخلية.
  • التعرف على بعض المتطلبات الأساسية لإعداد التقارير الرقابيةو خصائص جودة التقارير الرقابية، بالإضافة للمتطلبات الأساسية لعملية الصياغة.

محتويات البرنامج:

  • تطوير الأداء المهنى لمهام الرقابة الداخلية
  • المعايير الدولية الحديثة المتعلقة بالرقابة الداخلية
  • الإطار المتقدم للرقابة الداخلية وفق المعايير الدولية
  • استراتيجيات الرقابة الداخلية فى ظل استخدام تكنولوجيا المعلومات
  • معايير إعداد التقارير الرقابية

هذه الدورة موجهة إلى:

  • أعضاء مجالس الادارة والادارة العليا
  • المدراء الماليون
  • مدراء الاستثمار بالشركات
  • مدققى الحسابات
  • العاملون بالادارات المالية
  • المحاسبون والمحللون الماليون في كافة مؤسسات.

أهداف الدورة:

  • تعريف المشاركين بمعايير المحاسبة الدولية ( IAS ) واكسابهم مهارات إعداد التقارير والبيانات المالية وفقا للمعايير الدولية للابلاغ المالى ( IFRS ) والتى يطلق عليها معايير اعداد التقارير المالية ودورها في تحقيق شفافية الافصاح فى القوائم والبيانات المالية ,
  • مساعدة مدققي الحسابات ومستخدمى البيانات المالية في تشكيل رأي حول ما إذا كانت البيانات المالية متطابقة مع معايير المحاسبة الدولية.
  • اكساب المشاركين مهارة التمييز بين المعايير الدولية للتقارير المالية (( IFRS والمبادئ المحاسبية المتعارف عليها )) GAAP.و التأكد من أن البيانات المالية المنشورة تستجيب لمعايير المحاسبة الدولية من كافة النواحي المادية مع الإفصاح عن واقعية هذه الاستجابة.
  • تعريف المشاركين بأسس إعداد وعرض القوائم المالية ) قائمة المركز المالي (الميزانية) – قائمة الدخل – قائمة التغيرات في حقوق الملكية – وقائمة التدفقات النقدية) والسياسات المحاسبية والإيضاحات التفسيرية الأخرى وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية.وكيفية إعداد الأنواع المختلفة من التقارير المالية وفقا للمعايير الدولية.
  • التعرف على أسس القياس والاعتراف بالعناصر التي تتكون منها القوائم المالية وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية (الاعتراف بالأصول – الاعتراف بالالتزامات – الاعتراف بالمصاريف – والاعتراف بالدخل – تحقق الإيراد).
  • التعرف على دور معايير الابلاغ المالى الدولية فى تشجيع الإدراج في الأسواق العالمية وحمايتها من النكبات المالية.
  • تزويد المشاركين بالأساليب والمهارات والمعلومات اللازمة للقيام بالمعالجات المحاسبية وفقاً لمعايير الإبلاغ المالى الدولية.

المحتوى العلمي للدورة التدريبية

  • مقدمة عن معايير المحاسبة الدولية
  • التحول الى المعايير الدولية للإبلاغ المالى
  • اعداد القوائم المالية فى ضوء المعايير الدولية
  • اعداد قائمة التدفقات النقدية
  • اساليب تحليل وتقييم وتفسير القوائم والبيانات المالية

أهداف البرنامج:

  • إكساب المشاركين مهارات المراجعة الداخلية وذلك بالتعرف على أسس وأساليب الفحص الداخلي غير التقليدي.
  • إكساب المشاركين المهارات و المعارف المحاسبية الحديثة و اللازمة لتحقيق أهداف نظام المحاسبة المالية كنظام للمعلومات.

المحاور الأساسية

  • المفاهيم الأساسية في المراجعة الداخلية
  • الفحص التقليدي والفحص التحليلي
  • نظرية المحاسبة.
  • معايير المحاسبة والمراجعة.
  • المراجعة الإدارية وتقييم الأداء.
  • تصميم نظم التدقيق والمراجعة الداخلية.
  • التحليل المالي واتخاذ القرار.
  • نظم المعلومات المحاسبية.
  • محاسبة المسئولية وتقييم الأداء.
  • الأساليب الكمية وترشيد القرارات.
  • الموازنات المالية.
  • المشكلات العملية والتطبيقية في التدقيق والمراجعة الداخلية.
  • مشروع تطبيقي باستخدام الحاسب الآلي في التدقيق والمراجعة.(E.D.P).
  • خدمات التوكيد والخدمات الاستشارية.
  • معايير المراجعة الداخلية.
  • لجان المراجعة.
  • معايير المراجعة الداخلية (الهيكل العام).
  • معايير السمات ذات الصلة بالمراجع الداخلي .
  • معايير الأداء ذات الصلة بأنشطة المراجعة الداخلية .
  • معايير التنفيذ ذات الصلة ببرنامج المراجعة الداخلية .
  • نظام لجان المراجعة لتدعيم أنشطة المراجعة الداخلية .
  • مبررات الحاجة ومهام لجان المراجعة .
  • علاقة لجان المراجعة بالمراجعين الداخليين .
  • الوضع التنظيمي للجان المراجعة .
  • تنفيذ أنشطة المراجعة الداخلية إلكترونياً .
  • المراجعة الداخلية من خلال الحاسب الآلي.
  • استخدام تطبيقات الحاسب الآلي في تنفيذ أنشطة المراجعة الداخلية.

أهداف البرنامج:

  • التحول من تطبيق النظام النقدي المعدل إلى نظام الإستحقاق.
  • تدريب المشاركين وإطلاعهم على مزايا المحاسبة على أساس نظام الإستحقاق.

محتويات البرنامج:

  • أسس القياس في المحاسبة
  • مراحل تطبيق أساس الإستحقاق في الوحدات الحكومية
  • تقييم الأصول الثابتة بغرض تطبيق أساس الإستحقاق في الوحدات الحكومية
  • تطبيق معيار التغيرات في الأسعار عند تقييم الأصول الثابتة
  • إعداد القوائم المالية في الوحدات الحكومية
  • تطبيق محاسبة التكاليف في الوحدات الحكومية:

أساليب التدريب:

  • المحاضرات النظرية.
  • المناقشة الشفوية.
  • تمثيل أدوار.
  • تطبيقات وحالات عملية وتمارين.

لمحة عامة:

تعد السياسات والإجراءات المحاسبية والمالية من أكثر الطرق فعالية لتنفيذ أدوات الرقابة الداخلية الفعالة على مستوى الشركة في أي منظمة. فهي جزء من كل دورة أعمال عملية الشراء ودورة الدفع والمخزون والإنتاج والموارد البشرية والرواتب والأصول الثابتة ورسملة التكاليف والمبيعات ودورة التحصيل. وبالإضافة إلى ذلك، فإن دورة السياسات والإجراءات المحاسبية والمالية ضرورية لمجلس الإدارة والإدارة العليا للاتصال والقيود والصلاحيات الممنوحة لمختلف المدراء والموظفين في جميع أنحاء المنظمة. وبالاضافة الى ذلك، فإن استخدام هذه السياسات يمتد إلى تنظيم التقارير المالية والامتثال بقوانين المنظمين خارج المنظمة.
في هذه الدورة سوف يتم تشجيع المشاركين على التفكير في عمليات على أساس المخاطر، والتحكم بكتابة وتنفيذ السياسات العملية والإجراءات. سيتعلمون تخصيص مختلف المهام للموظفين وفقا إلى الفصل السليم للواجبات وسيتعلمون استخدام برمجيات لتنفيذ الضوابط بكفاءة. كما يشمل برنامج البيانات المالية عينة أعدت وفقا لنظام التقارير المالية الدولية (IFRS).
المنهجية تقوم على تفسيرات يقدمها خبير الموضوع حول كيفية كتابة السياسات والإجراءات وما الذي يجب أن تشمله وسيطلب من المشاركين أن يكتبوا السياسات والعمليات في دورات عمل مختلفة تقودهم إلى إعداد التقارير المالية وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية (IFRS).

أهداف الدورة

  • تصميم وإنتاج نموذج في المحاسبة ودليل ارشاد في المالية
  • تخطيط الموارد المطلوبة اللازمة لأقسام المنظمة
  • توليد أقصى قدر من الكفاءة والفعالية من خلال إنشاء سلطات وواجبات مناسبة
  • تطبيق الفصل بين الواجبات والضوابط الداخلية
  • وضع سياسات وإجراءات لتبسيط عمليات المحاسبة
  • وضع مرجعية شرح افتراضات المحاسبية الأساسية وتطبيقها
  • صياغة العمليات المحاسبية القياسية والموثوق بها عن طريق الإجابة عن الأسئلة: من الذي يفعل ذلك،
  • وكيف ينبغي أن يتم ذلك؟

الفئات المستهدفة:

  • المعنيون في المحاسبة والمالية

ماذا ستكسبك الدورة؟

  • السياسات والإجراءات
  • دورة الأعمال التجارية
  • السياسات المالية
  • الإجراءات المحاسبية
  • مهام الموظف
  • الضوابط الداخلية
  • نظم المحاسبة
  • فهم معايير إعداد التقارير المالية الدولية (IFRS)

محتوى البرنامج

  • تصميم دليل المحاسبة والمالية
  • تخطيط إعداد قسم المحاسبة
  • مفاهيم المحاسبة وتطبيقها
  • مخطط للحسابات
  • الأصول ورسملة التكاليف
  • الحسابات المستحقة
  • المخزون و إنتاج البضائع
  • سياسات حسابات التحصيل
  • السياسات المحاسبية الأخرى
  • التقارير

المقدمة:

تعتبر محاسبة وإدارة الأصول من المهام الجوهرية لأي مؤسسة. إن الأصول للمؤسسات هي مواردها الأساسية التي تستخدمها في الإنتاج وإنشاء أرباح مستقبلية. نناقش في هذه الدورة التدريبية الأساليب الإدارية والمحاسبية لهذه الأصول استناداً إلى ( المعايير الدولية للتفارير المالية ) وستتضمن هذه الدورة كافةالمعايير التي تتناول محاسبة وإدارة وتقييم الأصول وخصوصا في ظل منهجيات التحول من الأساس النقدي الى أساس الاستحقاق والتي تساعد على الوصول الى القيم العادلة ( Fair Value ) لتلك الأصول. ويعرف البرنامج المشاركين بالاتجاهات الحديثة لإدارة وتقييم وتحليل الأصول الثابتة ورقابة وتدقيق الأصول الثابتة على ضوء المخاطر والمعايير المحاسبية الدولية الأخرى للأصول الثابتة، والآليات الناجعة للاستثمار في عقود التأجير التمويلي للأصول الثابتة.
ويأتي هذا البرنامج لرفع كفاءة العاملين في هذا المجال وإكسابهم المهارات اللازمة لمواكبة الاتجاهات الحديثة في إدارة وتحليل الأصول الثابتة وتقييمها من خلال التعريف بمفهوم الأصول الثابتة وطبيعتها وإطلاع المشاركين على طرق إهلاك الأصول الثابتة والموجودات الأمر الذي يمكنهم من تدقيق وتقييم الأصول الثابتة بدقة وكفاءة للقيام بعملية التحليل المالي للأصول الثابتة.

 

أهمية البرنامج:

ان المشاركة في البرنامج التدريبي تتيح للعاملين في مجال الأصول الثابتة تنمية مهاراتهم في إدارة الأصول الثابتة، وتزويدهم بالمعلومات والخلفيات العلمية ذات الصلة بهذا المجال مدعمة بالنماذج العملية والاستفادة من النماذج العالمية والاتجاهات الحديثة في إدارة الأصول الثابتة وفق المعايير الدولية؛ مما يُسهم في صقل قدراتهم في أداء مهامهم الوظيفية وتقديم خدمات ذات جودة وكفاءة.

اهداف البرنامج:

  • تعريف المشاركين بمفهوم الاصول الثابتة والاتجاهات الحديثة في إدارتها
  • تدريب المشاركين على المعايير الحديثة في تقييم الاصول الثابتة
  • تدريب المشاركين على فن التحليل المالي للاصول الثابتة وأثره على المؤسسة واستخدام أنظمة إدارة الاصول الثابتة
  • إطلاع المشاركين على أحدث الطرق والوسائل في تصنيف الاصول الثابتة
  • إطلاع المشاركين على معايير الابلاغ المالي ذات العلاقة بإدارة الاصول الثابتة
  • تمكين المشاركين من مراجعة وتقييم الاصول الثابتة بدقة وكفاءة
  • تعريف المشاركين بأنظمة ادارة الموجودات والاصول الثابتة
  • التعرف على كيفية اعادة تقييم الاصول وشروطها والمعالجة المحاسبية لناتج عمليات اعادة التقييم من ارباح وخسائر
  • تزويد المشارك بالمهارات اللازمة لاعداد موازنة المشاريع والاصول
  • التعرف على كيفية وقواعد جرد الاصول وتحديد قيمتها العادلة وعرضها فى القوائم المالية وفق المعايير الدولية

محتويات البرنامج

  • العمليات المتعلقة باقتناء الاصول وحساباتها
  • معالجة الحركات المتعلقة بالاصول الثابتة وفق المعايير الدولية
  • إدارة وتقييم الأصول
  • إعداد الموازنة الاستثمارية (موازنة الأصول)
  • عرض الاصول  فى الحسابات الختامية والقوائم المالية وفق المعايير الدولي

الهدف العام من البرنامج التدريبي:

إثراء المعارف وتدعيم الخبرات وصقل مهارات المشاركين فى المجالات المختلفة لإحكام الرقابة القبلية المانعة والبعدية المصححة ، وتقييم الأداء لأغراض تجويد الأداء المستهدف.

المحاور التفصيلية:

  • الرقابة والمراجعة والضبط وتقييم الأداء : مفاهيم أساسية .
  • الرقابة وتقييم الأداء : هدف أم وسيلة لتحسين أداء .
  • سلسلة ورش العمل فى مجال آليات الرقابة وتقييم الأداء .
  • إعادة تهيئة القوائم المالية فى ضوء متطلبات العرض والإفصاح تحت سقوف معايير المحاسبة الدولية.
  • التقرير عن نجاح أو فشل المنشأة والتنبؤ بظروف إستمرارها
  • مؤشرات الأداء: البناء – التعديل – التطوير – التجويد
  • رقابة التكاليف والتقرير عن إقتصادياته
  • إنحرافات التكاليف وقياس الفعليات
  • إعداد تقارير الأداء وتقارير المسئولية

اهداف البرنامج:

  • تهدف هذه الدورة إلى تنمية المهارات في مجال التحليل المالي وكذلك تقييم الأداء المالي
  • كيفية تحديد واختيار مؤشرات الأداء، وكذلك استخدام نتائج تقويم الأداء في اتخاذ القرارات.
  • التعرف على أحدث الأساليب العلمية في تقنيات و أسس قياس الأداء المالي والتسويقي والإنتاجي. بالإضافة إلى إجراء بعض التطبيقات العملية في قطاعات مختلفة كالقطاع الحكومي وغيره من القطاعات الخاصة
  • كذلك تنمية مهارات المشاركين في كيفية إعداد الموازنات التخطيطية بإتباع احدث الأساليب العلمية

محتويات البرنامج

  • التحليل المالي كأداة تقييم الأداء
  • مفهومه
  • أهدافه
  • أنواع (صيغ) التحليل المالي مع حالات عملية
  • تحليل القوائم المالية باستخدام المؤشرات المالية التالية
  • حالات عمليه تطبيقيه
  • مجالات التحليل المالي كأداة لتقييم الأداء
  • إعداد الموازنات
  • قانون تنظيم الموازنات العامة.
  • تصنيف بيانات الموازنة العامة وفق المعايير الدولية.
  • دورة الموازنة العامة.
  • الموازنة العامة والنظام المحاسبي الحكومي في ظل المركزية واللامركزية.
  • معالجة انحرافات الموازنة العامة.
  • الرقابة على تنفيذ الموازنة العامة .
  • ميزانية البرنامج.
  • ميزانية التخطيط والبرمجة.
  • ميزانية الأساس الصفري.

الهدف العام للدورة التدريبية:

تقديم الإرشادات الأساسية التى تساعد على صياغة وعرض وتقديم التقارير المالية بشكل فعال .

المحتوى العلمي:

  • النظام المحاسبى فى الوحدات الحكومية والهيئات العامة ذات الطابع الإقتصادى
  • مستخدموا مخرجات العمل المحاسبى فى الحكومة ووحدات الإقتصاد العام
  • مراحل إعداد وعرض التقارير المالية
  • مبادئ إعداد وعرض التقارير المالية
  • طرق عرض التقارير المالية
  • مهارات إعداد وعرض التقارير لأغراض بناء الخطة والموازنة العامة:
  • مهارات إعداد وعرض التقارير لأغراض المتابعة والرقابة المالية
  • للرقابة والضبط الداخلى فى الوحدات الحكومية والهيئات العامة ذات الطابع الإقتصادى:
  • مهارات إعداد وعرض التقارير لأغراض وتقييم الكفاءة فى الوحدات الحكومية ووحدات الإقتصاد العام
  • مهارات إعداد وعرض التقارير لأغراض تقييم الفعالية فى الوحدات الحكومية ووحدات الإقتصاد العام
  • مهارات إعداد وعرض تدقيق (مراجعة) وفحص حسابات الوحدات الحكومية ووحدات الإقتصاد العام:

الهدف العام:

أهم الاهداف التي تحققهها الدورة هو إكساب المُتدرّب أهم المهارات الفعالة لزيادة كفائتهم وقدراتهم في التحصيل من العملاء المتعثرين عن السداد بإختلاف شرآئحهم وأنماطهم الشخصية، إستراتجيات التفاوض والإقناع للسداد، كيفية التعامل مع أعذار وحُجج العملاء المماطلين، وتثقيفهم بالجوانب القانونية والأنظمة السعودية، العمل وفقاً لضوابط الإلتزام المهنية والأخلاقية وأفضل المُمارسات العملية لتحصيل جميع أنواع الديون وبغض النظر عن نوع الضمانات أو مدة التعثّر.

أهداف البرنامج:

  • تزويد المشاركين بما يتعلق بمهارات تحصيل الديون وكيفية التفاوض حولها
  • إكساب المشاركين لهذه المهارات والأساليب من خلال دراسة الحالات التطبيقية
  • تمكين المشاركين من استخدام مهاراتهم التفاوضية في عمليات التحصيل وفق أنماط العملاء
  • الرقابة و المتابعة الشاملة و المستمرة إحدى الأدوات الهامة لفاعلية التحصيل و للحد من الديون المتعثرة فما هي آلية الرقابة والمتابعة الشاملة ؟
  • التعريف بالاثار و النتائج المترتبة على عدم تحصيل الديون وتحويلها الى ديون متعثرة
  • تعميق المعرفة بوسائل تفعيل عملية التحصيل و الحد من الديون المتعثرة
  • التعريف بالمقاييس المالية العملية القابلة للتطبيق للتنبؤ بالتعثر لاتقاء الشر قبل وقوعه

الفئات المستهدفة:

  • العاملون في مجال الإئتمان وتحصيل الديون.
  • المديرون المعنيون بمتابعة الإئتمان والتحصيل.
  • العاملون في مجال منح القروض والتفاوض مع العملاء.
  • المرشحون لشغل هذه الوظائف والراغبين في العمل في هذا المجال.

محتويات البرنامج:

  • إدارة الذمم المدينة (العملاء)
  • الديون المتعثرة (أسبابها وإدارتها)
  • استراتيجيات حول آلية السداد
  • المحاسبة عن المدينين

أهداف الدورة التدريبية:

  • من خلال هذا البرنامج تكون الأهداف الرئيسية المطلوب تنفيذها هي.
  • إطلاع المشاركين على النظم التحليلية المتقدمة للتخطيط والتدقيق المالي.
  • إطلاع المشاركين على مفهوم التخطيط المالي ودور التدقيق الداخلي في تقييمها.
  • تعريف المشاركين بالإطار العام لأنظمة الرقابة الداخلية وفق مفهوم..COSO
  • تعريف المشاركين بمفهوم التقييم الذاتي للرقابة CSA وأساليب تطبيقه.
  • تمكين المشاركين من بناء خطة إدارة التدقيق الداخلي وفقا النظم التحليلية المتقدمة المبنية على أسلوب المخاطر من الناحية العملية.
  • تمكين المشاركين من تخطيط عمليات التدقيق وفق الأساليب المتقدمة للتدقيق المالي، والكيفية التي يتم بها تصنيف العمليات المرتبطة بالتدقيق.

هذه الدورة التدريبية موجهة إلى:

  • مدراء التدقيق.
  • رؤساء التدقيق.
  • المدققين الداخلين.
  • المدققين الخارجيين.

المحتوى العلمي للدورة التدريبية:

  • الاتجاهات الحديثة في المراجعة والرقابة الداخلية
  • أساليب المراجعة الداخلية
  • مقدمة عن معايير المراجعة الدولية واستخدامها في التخطيط المالي
  • المنهج المتكامل في تحليل المؤشرات المالية واستخداماتها في التخطيط والتدقيق المالي
  • الأدوات المتقدمة للتخطيط المالي

لمحة عامة:

تعد تكلفة الموظفين من حيث الرواتب والمزايا الأخرى من بين أكبر التكاليف في أي شركة إلى جانب تكلفة السلع المباعة (تكلفة المبيعات) والإيجار والاستهلاك. فإذا كنت تعمل في شركة منتجة للسلع وهذه التكلفة هي جزء من تكلفة البضاعة المباعة أو جزء من تكاليف التشغيل يكون لذلك تأثير مزدوج عليك. إن معالجة هذه التكاليف والإبلاغ عنها بشكل صحيح هو المفتاح للتحليل واتخاذ القرارات. تبدأ هذه الدورة بمقدمة حول أقسام الموارد البشرية والمحاسبة والمالية والرواتب. وسيتم تناول إعداد وحساب الرواتب التي تشمل الضوابط اللازمة والأمور الواجب التحقق منها مسبقاً للتأكد من استخدام البيانات بشكل صحيح. كما تعزز هذه الدورة معرفة الضوابط والإجراءات المناسبة لتدفق العمل لتحقيق كفاءة أفضل في القسم.
ستتم مناقشة استحقاقات الموظفين وأثرها على المؤسسة وكيفية إجراء تحليل للرواتب والمزايا باستخدام برنامج إكسل، بالإضافة إلى مناقشة المحاسبة والتدقيق الداخلي والخارجي وعلاقتهم مع الموارد البشرية والرواتب والبيانات التي من الممكن أن يطلبوها. وتشدّد هذه الدورة على الحاجة إلى السرية في قسم الرواتب ووجوب تبادل البيانات مع الآخرين بناء على سياسة الشركة. تنتهي هذه الدورة بموازنة للقسم وموازنة أكبر لتكاليف الرواتب والمزايا في الشركة.

أهداف الدورة

  • فهم مهام الموارد البشرية والمحاسبة والمالية وكيفية المساهمة في نجاحها
  • إعداد الرواتب الشهرية ومراجعتها بدقة
  • احتساب عوائد الموظفين وقروضهم واجازاتهم ومكافأة نهاية خدمتهم
  • مطابقة كشف الرواتب والتدقيق في المستندات المساندة للدفع
  • إعداد موازنة الرواتب الشهرية والسنوية
  • تصميم تقارير دورية لإدارة الرواتب وتحليلها

الفئات المستهدفة:

الموظفون والمحاسبون ومساعدو المحاسبين والمشرفون والمدراء المسؤولون عن الرواتب، وأخصائيو الموارد البشرية  المهتمون في فهم وتطبيق أفضل الممارسات المتعلقة بإدارة قسم الرواتب.

ماذا ستكسبك الدورة؟

  • مراقبة كلفة الموظفين
  • إعداد وتحضير الرواتب
  • تحليل الرواتب وإعداد التقارير
  • محاسبة الرواتب وتسوية الحسابات
  • اعداد موازنة الرواتب والمصاريف
  • موازنة قسم المصاريف والاصول

محتوى البرنامج

  • أهمية قسم الرواتب كحلقة وصل
  • إعداد واحتساب الرواتب
  • قروض ومكافآت الموظفين
  • دور أقسام المحاسبة والتدقيق
  • إعداد موازنة الرواتب
  • التصريح عن الرواتب و المساهمات

أهداف الدورة
سيتمكن المشاركون في نهاية الدورة من:

تحديد البيانات المالية الرئيسية الأربعة

  • الميزانية العمومية وبيان الدخل والتدفقات النقدية والتغييرات في حقوق الملكية بالاضافة الى مصطلحات مالية رئيسية تستخدم في المؤسسات مثل الربح وهامش الربح
  • تحليل الوضع المالي للمؤسسات والأقسام واستخدام المعلومات المالية للإدارة والتقييم
  • التمييز بين المحاسبة والإدارة المالية وتوضيح دور الإدارة المالية في إدارة الأعمال
  • إعداد الموازنة التشغيلية وربطها بالأهداف الاستراتيجية للمؤسسة
  • تطبيق تقنيات الموازنة الرأسمالية وتحليل التكلفة والحجم والربح لتعزيز عملية اتخاذ القرارات

المستفيدون من الدوره:

المدراء والمشرفون والموظفون الذين يرغبون بتعزيز معرفتهم بالمعلومات المالية

المحتوى:

  • تحليل البيانات المالية
  • التحليل الرأسي
  • نسب السيولة
  • نسبة الملاءة
  • نسبة النشاط
  • رأس المال العامل
  • المحاسبة مقابل الإدارة المالية
  • مفاهيم التكلفة واتخاذ القرار
  • تحليل الحساسية
  • الموازنة الرأس مالية

الهدف من الدورة التدريبية:

  • تعريف المشاركين بالمظاهر المختلفة للاحتيال والتحريف والفساد المالي.
  • -استعراض المداخل المختلفة للتعامل مع مشكلات الاحتيال والفساد المالي.
  • استعراض تجربة الاتحاد الدولي للمحاسبين لمخاطر الاحتيال والفساد المالي.
  • تمكين المشاركين من تشخيص والتنبؤ بمخاطر الاحتيال المالي وذلك من خلال عدد من القضايا والممارسات العملية.
  • تزويد المشاركين بأحدث إصدارات المنظمات المهنية ومعايير التدقيق الدولية حيال الفساد والتحريف المالي ومدى مسئوليتهم.
  • تنمية وتفعيل الجوانب العملية لتشخيص وتحديد أوجه التلاعب والتحريف المالي من خلال أمثلة تطبيقية متنوعة.
  • تمكين المشاركين من ضبط واكتشاف الاحتيال المالي والتحريفات في البيانات المالية من خلال أدوات حديثة وباستخدام الحاسب الالي.

المحتوى العلمي للدورة التدريبية:

  • مفهوم وأنواع وماهية وطرق الاحتيال المالى
  • طرق الاحتيال المالى والخدع المحاسبية
  • أساليب كشف طرق الاحتيال والخدع باستخدام إجراءات الفحص التحليلي بالحاسب الالى
  • نظم الرقابة الداخلية الالكترونية للوقاية من الاحتيال المالي
  • الاستراتيجيات المتقدمة فى ضبط الاختلاسات المالية والخدع المحاسبية فى ضوء المعايير الدولية

المقدمة:

لقد تأثرت المحاسبة الحكومية بشكل كبيربتطور النشاط الحكومي وتنوعه وكبر حجمه واتساع مجالاته نتيجة للتحول من أداء الوظائف السيادية مثل الأمن والدفاع والعدالة، حيث كانت المحاسبة الحكومية قاصرة على تسجيل عمليات الإنفاق والتحصيل الخاصة بهذه الوظائف. ونتيجة التطور وازدياد وظائف الحكومة واتجاهها لأداء وظائف أخرى نتيجة  للمتطلبات الحديثة التي فرضت نفسها على الحكومات لإشباع الحاجات العامة للمواطنين، ومن ثم ارتبط مفهوم المحاسبة الحكومية بتطور النشاط الحكومي من حيث أصبحت المحاسبة الحكومية تهتم بشكل كبير في تقديم البيانات والمعلومات المالية والمحاسبية اللازمة والضرورية إلى الجهات المعنية، كما أنها تعتبر أداة هامة من أدوات الإدارة المالية العامة وفرض الرقابة على تحصيل
الأموال وأوجه إنفاقها ، وبالإضافة إلى أنها وسيلة هامة لتقييم أداء الحكومات ومصدراً أساسياً لأغراض التخطيط الاقتصادي والاجتماعي والمالي. وعلى الرغم من الخصائص التي تميز النشاط الحكومي عن الأنشطة الأخرى التجارية والصناعية والتي من أهمها غياب مقياس الريح وانفصال الملكية عن الإدارة، إلا أنه يجب أن يكون هناك استجابة للنظام المحاسبي الحكومي لطبيعة الأنشطة والخدمات التي يقدمها، كما أن تعدد صور الإجراءات في هذا النظام المحاسبي تهدف إلى زيادة الرقابة بكافة أنواعها.

الفئات المستهدفة من هذه الدورة التدريبية:

  • المحاسبون في مختلف الدوائر الحكومية
  • مدراء المالية في المؤسسات الاقتصادية العامة
  • مدققوا الاعتمادات
  • المدققون الداخليون في الدوائر الحكومية
  • المدققون الداخليون في المنشآت الاقتصادية العامة
  • الموظفون الماليون في البنك المركزي و البنوك العامة
  • المحاسبون و المدققون في مؤسسات القطاع المشترك

المحاور العلمية

  • تعريف المحاسبة الحكومية واهدافها
  • الاعتماد المالي
  • الاسلوب المحاسبي المتكامل للمحاسبة على الاصول الثابتة
  • القيود المحاسبية الخاصة بالمدفوعات
  • ادارة المعرفة بين تكنولوجيا المعلومات والتأهيل المحاسبي

لمحة عامة:

تتناول هذه الدورة التدريبية الدور الهام الذي تلعبه خطط الأعمال في تأسيس الشركات الناشئة، والدعم المالي والمؤسسي الذي تتلقاه أقسام ودوائر تطوير الأعمال مما يساعدها على تطبيق الأفكار والمبادرات الجديدة.
تقدّم هذه الدورة التدريبية نهجاً متكاملاً وعملياً يساعد المشاركين على تحديد الأهداف الاستراتيجية وكيفية وضع الاستراتيجيات التشغيلية والمالية اللازمة لتحقيق تلك الأهداف. وإلى جانب ذلك تتعمّق هذه الدورة في كيفية استخدام خطة العمل كأداة فعالة للتواصل الإقناعي ومتابعة سير العمل، ويعتبر ذلك هاماً عندما تكون هناك حاجة للتعاون المشترك، والعمل باتجاه تحقيق رؤية ورسالة المؤسسة وإجراء التحليل التسويقي ووضع خطط توقعات المبيعات والاستراتيجيات التطويرية والخطط الإجرائية.
يتمحور تركيز هذه الدورة التدريبية على قدرة خطة العمل المدروسة أن تزوّد متخذي القرارات بالمعلومات التي تمكّنهم من اتخاذ القرارات حول مدى فعالية الأفكار والمبادرات الجديدة.

سيتمكن المشاركون في نهاية الدورة من:

  • شرح الأهمية البالغة لعمل خطة عمل مدروسة جيداً لنجاح المؤسسة
  • شرح هيكل خطة العمل وكيفية تلبيتها احتياجات المؤسسة والسوق
  • الوصف فكرة عمل أو مبادرة بشكل فعال وكيف تلبي هذه المبادرات والأفكار احتياجات السوق
  • تطبيق عملية تطوير خطة العمل لإنشاء خطة عمل متقنة ومقنعة تكتمل فيها جميع العناصر الأساسية
  • وضع خطة عمل تتضمن استراتيجيات التطبيق المفصلة والعملية والفعالة
  • تقييم مستوى تقدّم تطبيق خطة العمل واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة

الفئات المستهدفة:

مدراء الأقسام والمدراء التنفيذيون والمدراء والمشرفون ومدراء المشاريع وقادة الفرق ومدراء المبيعات ومدراء التسويق ورجال الأعمال وغيرهم الذين يرغبون في تطوير مهارتهم في التخطيط لتطوير الأعمال.

ماذا ستكسبك الدورة؟

  • التفكير الإبداعي وتخطيط العمل
  • التعاون والعمل الجماعي
  • تحليل السوق، وتحديد نقاط القوة والضعف
  • التحليل المالي والتنبؤ وتحليل نقطة التعادل
  • جدولة الموارد والميزانية
  • التواصل وتقديم خطة العمل

محتوى البرنامج

  • فهم خطة العمل
  • ملخص خطة العمل
  • تطوير خطة العمل
  • تطبيق خطة العمل
  • مرحلة الضبط والتحكّم
  • مرحلة التصحيحات
  • إعداد التقارير حول مستوى التقدّم باتجاه خطة العمل

أهداف العامة:

  • تعريف المشاركين بالمفاهيم المحاسبية الأساسية وكيفية تدفق البيانات المحاسبية من خلال النظام المحاسبى الالى
  • تعريف المشاركين بالدورة المحاسبية وأساليب تسجيل وترحيل القيود المحاسبية والتسويات الجردية باستخدام الحاسب الالى
  • تزويد المشاركين بمهارات تطبيق الإجراءات الخاصة بتحديد ما يخص الفترة المالية من مصروفات وإيرادات
  • إكساب المشاركين مهارة إقفال الحسابات وإعداد الحسابات الختامية والميزانيات باستخدام الحاسب الالى
  • تعريف المشاركين بالبيانات المالية الأساسية وأهميتها وفوائد كل بيان مالي.

الفئة المستهدفة:

  • المحاسبون وماسكي الدفاتر المحاسبية
  • . المدراء ورؤساء الأقسام الماليين الذين يرغبون في زيادة أو تعميق فهمهم بالمفاهيم والأساليب المحاسبية.
  • المدراء ورؤساء الأقسام غير الماليين وغيرهم من الأشخاص الذين يستخدمون المعلومات المالية في اتخاذ القرارات أو يقدمون تقارير عن أدائهم للإدارات العليا.
  • المحاسبون الجدد والمحللون الماليون. الاسس والقواعد المحاسبية

المحتويات الرئيسية:

  • عناصر النظام المحاسبي
  • الدورة المحاسبية
  • اعداد التسويات المحاسبية
  • اقفال الحسابات واعداد الحسابات الختامية والقوائم المالية
  • اعداد التسويات والقيود المحاسبية لبعض العمليات المالية
  • اعداد الحسابات الدفترية باستخدام الحاسب الالى
  • عناصر النظام المحاسبي الالى
  • تصميم وصيانة السجلات المحاسبية
  • الدورة المحاسبية باستخدام الحاسب
  • اعداد التسويات المحاسبية باستخدام الحاسب الالى

الأهداف :

  • إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لقراءة وتحليل الميزانيات Šالمالية وصولاً لاتخاذ القرارات الاستثمارية.
  • تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات والأدوات اللازمة للقيام بتحليل Šالمعلومات المالية للمنشأة وتقييم أوضاعها المالية.
  • رفع كفاءة المشاركين من حيث التحليل باستخدام الحاسوب والاستفادة من Šالمزايا المتقدمة في برنامج أوراق العمل.
  • تعريف المشاركين بالمؤشرات والنسب المالية وأهميتها في اتخاذ القرارات.
  • تعريف المشاركين بكيفية تلخيص نتائج التحليل وعرضها للإدارة العليا Šباستخدام برنامج العرض الإلكتروني.

المحتويات :

  • تقييم الموقف المالي للمنشأة
  • الأساليب الحديثة للتخطيط المالي وإعداد الموازنات باستخدام الحاسب الآلي
  • التحليل المالي بالنسب والمؤشرات المالية باستخدام الحاسب الآلي
  • الأساليب الحديثة والمتقدمة في تحليل الميزانيات باستخدام الحاسب الالي

المقدمة:

ظهرت مشكلة المديونية الخارجية لكثير من الدول النامية المدينة ومن بينها فى السنوات الماضية . كأحد أبرزالمشاكل التي أصبحت تواجه حاضر ومستقبل التنمية الاقتصادية في هذه البلدان، بل أصبحت لبعضها أزمة حقيقية تهدد استقرارها
الاقتصادي والاجتماعي والسياسي بشكل مباشر، وهو ما يتطلب البحث عن حلول عاجلة لهذه المشكلة. ويعتبر الاعتماد المتزايد على التمويل الخارجي من أهم الخصائص المميزة للسياسة الاقتصادية ية منذ الاستقلال وحتى نهاية التسعينات،
وقد تمثل ذلك tفي الأحجام الضخمة من القروض الخارجية التي حصلت عليها من مختلف المصادر خلال هذه الفترة ومازالت إلى وقتنا هذا تعاني من انعكاساتها.ومع انهيار أسعار النفط سنة 1985 انخفضت عائداته من العملة الصعبة، مما انعكس سلبا على مدفوعات نحو الخارج، ووجدت الدولة النفطية نفسها تتخبط في مشكل استمرار سداد ما عليها من خدمة المديونية الخارجية، وقد أدى هذا الشيء إلى اللجوء إلى صندوق النقد الدولي ودخولها معه فى العديد من الإصلاحات كبرامج التثبيت والتعديل، الشيء الذي سمح للاقتصاد في استعادة توازناته الكلية، كما تقلص حجم المديونية الخارجية بنسبة كبيرة في السنوات الأخيرة، والفضل الأكبر في ذلك يرجع إلى ارتفاع أسعار البترول، واللجوء إلى آلية الدفع المسبق لديونها.

الفئات المستهدفة من هذه الدورة:

  • العاملون في مجال التخطيط المالي العام
  • مسؤولو  إعداد الموازنة العامة
  • العاملون في البنوك المركزية و العامة
  • مدراء الإدارات المالية العامة
  • الإداريون  في وزارة المالية
  • الإداريون في وزارة الاقتصاد
  • المؤهلون لاستلام مناصب ادارية مالية عامة
  • الأكاديميون المهتمون بالحسابات القومية و المديونية العامة

محاور الدورة:

  • ما هوأثرالمديونية الخارجية على النمو
  • التنبؤ بالأزمات الاقتصادية
  • القطاع النقدى والتنبؤ بالأزمة النقدية
  • قرارالتمويل وأثره على الاداء
  • التوريق والتصكيك وتطبيقاتهما

لمحة عامة:

لاشك أن برنامج الإكسل يعتبر الساعد الأيمن للمهنيين المسؤولين عن إعداد التقارير المهنية في المؤسسات. تفيض المؤسسات بقدر كبير من البيانات غير المهيكلة وتعتمد جميع التقارير الشهرية والربع سنوية والسنوية بشكل كبير على استخلاص البيانات من نظم إدارة المؤسسات وقواعد البيانات وعلى برنامج الإكسل. ستساعدك هذه الدورة التدريبية على تطوير مهاراتك في التعامل مع البيانات ودمجها وأتمتتها كما ستتقن أساليب معالجة وتحليل البيانات غير المرتبة وإعداد التقارير.

أهداف الدورة

  • إظهار مهارات في استخدام برنامج الإكسل في مجال الأعمال والإدارة التقارير
  • ربط برنامج الأكسيل ببرنامج العرو التقديمية لتحديث البيانات الديناميكية
  • تطوير نماذج ذكاء الأعمال ولوحات التحكم وبطاقات النتائج وإدارة التقارير لمساعدة المهنيين في قياس الأداء وتعزيز صنع القرار
  • أداء تقنيات تحليل البيانات لإنتاج تقارير دقيقة وفي الوقت المناسب

الفئات المستهدفة

تستهدف هذه الدورة التدريبية المهنيين والمحللين والباحثين وأخصائيي التسويق والمبيعات والإداريين والمشرفين والماليين والمحاسبين وجميع المهنيين والموظفين المسؤولين عن تأدية المهام والعمليات الإدارية التي تتضمن إعداد التقارير وتحليل ومعالجة البيانات.

ماذا سيكسبك البرنامج؟

  • معالجة البيانات غير المهيكلة وغير المرتبة
  • إعداد التقارير وتحليل ومواءمة البيانات
  • نمذجة البيانات
  • الدمج مع مصادر البيانات الخارجية

محتوى البرنامج

  • تقنيات وأدوات تحليل البيانات
  • القواعد الـ19 التي يجب معرفتها عند استخدام أدوات جداول البيفوت
  • طريقة تصميم التقرير وتقنيات النمذجة
  • النصائح والحيل

مقدمة:

إن التخطيط الاستراتيجي هو أحد المهارات الأساسية للقيادة وهو عبارة عن خارطة تُرشدك إلى الطريق الصحيح بين نقطتين، أولها أين أنت الآن ، والأخرى أين ترغب أن تكون في المستقبل وكيف يمكنك أن تحقق ذلك كما أنه أحد أهم العناصر الأساسية وأولها اللازمة لنجاح الإدارة في أي منظمة أو مؤسسة

أهداف الدورة التدريبية:

  • تمكين المشاركين من التعرف على مفهوم وطبيعة وأهمية ووظائف الموازنات التخطيطية بشكلها التخطيطي والرقابي.
  • تزويد المشاركين بأدوات مالية ومحاسبية وإدارية حديثة في إعداد الموازنات التخطيطية الجارية والرأسمالية.
  • تفعيل مساهمة المشاركين في المتابعة والرقابة من خلال الموازنات وباستخدام تقارير متابعة لأغراض تقويم الأداء المالي الاستراتيجي وتحسينه.
  • إكساب المشاركين مهارات في التعامل مع مشكلات واقعية من الممارسة العملية والتطبيق العملي.

المحاور العلمية:

  • التخطيط الاستراتيجي
  • التخطيط الاستراتيجي الزراعي
  • التخطيط الاستراتيجي للمياه و ادارتها
  • التخطيط الاستراتيجي للأزمات و المخاطر و ادارتها
  • التخطيط الاستراتيجي و ادارة الادخال و الفائض
  • التخطيط الاستراتيجي للمخازن و ادارتها
  • التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية و ادارتها
  • مسؤليات المدراء و الحكومات و اولوياتهم تجاه العملية التخطيطية و متعلقاتها
  • التخطيط للأمن العام و الأمن الغذائي
  • التنمية المستدامة
  • الموازنات الحكومية
  • مفهوم الموازنة
  • أهمية الموازنة كأداة للتخطيط المالي
  • التعريف بالموازنة
  • الموازنة كأداة للرقابة المالية
  • مداخل اعداد الموازنات
  • اعداد موازنة الدولة
  • الرقابة على تنفيذ الموازنة
  • الرقابة المالية
  • الرقابة الذاتية
  • الرقابة العامة
  • الرقابة الإدارية
  • رقابة الموازنة

اهداف البرنامج

  • التعرف على النظم المحاسبية المتقدمة
  •  إعداد التقارير والقوائم المالية والتعرف على كيفية عرضها بالطرق العلمية السليمة.
  •  تحليل القوائم المالية المختلفة باستخدام الأساليب الحديثة فى المحاسبة.
  •  الاستخدام الأمثل لمحاسبة التكاليف بما يساعد في إعداد العقود واتخاذ القرارات بطريقة فنية سليمة.
  •  الاستعانة بالموازنات التخطيطية كأداة للرقابة وتقييم الأداء.
  •  استخدام الوسائل المتقدمة للمراجعة في الرقابة على النواحي المالية في الشركات النفطية، والتعرف على إجراءات مراجعة الأصول المختلفة.
  • استخدام الحاسب الآلي في الجوانب المختلفة المتعلقة بالمحاسبة.
  •  الإطلاع على المستجدات الحديثة في دنيا التدقيق والرقابة
  •  التمكين من استخدام العينات الإحصائية في التدقيق والرقابة ، والرقابة بواسطة الموازنات التقديرية
  •  التعرف على المعايير الحديثة المتعلقة بالمتدربين

الفئات المستهدفة

مدراء الدوائر المالية ، ورؤساء أقسام الحسابات ،والعاملين في الإدارات المالية و إدارات التدقيق والرقابة الداخلية والتفتيش في المؤسسات الخاصة والوزارات والجهات الحكومية ، وفي كل القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية.

محتوى البرنامج

  • النظم المتقدمة في المحاسبة لقوائم والتقارير المالي
  • أساليب التحليل المالي للقوائم المالية
  • نظم محاسبة التكاليف الصناعية
  • الرقابة باستخدام الموازنات التخطيطية
  • لتدقيق والرقابة الداخلية
  • تحقيق الرقابة المالية وتقييم الاداء المفاهيم الأساسية للرقابة الداخلية
  • معايير التدقيق الداخلي
  • أساليب الرقابة ولتدقيق

أهداف الدورة التدريبية:

  • من خلال هذا البرنامج تكون الأهداف الرئيسية المطلوب تنفيذها هي.
  • إطلاع المشاركين على النظم التحليلية المتقدمة للتخطيط والتدقيق المالي.
  • إطلاع المشاركين على مفهوم التخطيط المالي ودور التدقيق الداخلي في تقييمها.
  • تعريف المشاركين بالإطار العام لأنظمة الرقابة الداخلية وفق مفهوم..COSO
  • تعريف المشاركين بمفهوم التقييم الذاتي للرقابة CSA وأساليب تطبيقه.
  • تمكين المشاركين من بناء خطة إدارة التدقيق الداخلي وفقا النظم التحليلية المتقدمة المبنية على أسلوب المخاطر من الناحية العملية.
  • تمكين المشاركين من تخطيط عمليات التدقيق وفق الأساليب المتقدمة للتدقيق المالي، والكيفية التي يتم بها تصنيف العمليات المرتبطة بالتدقيق.

هذه الدورة التدريبية موجة إلى:

  • مدراء التدقيق.
  • رؤساء التدقيق.
  • المدققين الداخلين.
  • المدققين الخارجيين.

المحتوى العلمي للدورة التدريبية:

  • الاتجاهات الحديثة في المراجعة والرقابة الداخلية
  • أساليب المراجعة الداخلية
  • مقدمة عن معايير المراجعة الدولية واستخدامها في التخطيط المالي
  • المنهج المتكامل في تحليل المؤشرات المالية واستخداماتها في التخطيط والتدقيق المالي
  • الأدوات المتقدمة للتخطيط المالي

الهدف العام:

  • استيعاب طبيعة الإدارة المالية المعاصرة
  • استيعاب المهارات اللازمة للتحليل، والتخطيط والرقابة المالية
  • كيفية التوفيق بين المخاطرة والعائد
  • معرفة أساليب إدارة رأس المال العامل (النقدية والأوراق المالية القابلة للتسويق، الذمم المدينة والائتمان، المخزون، التمويل قصير الأجل)
  • أعداد دراسات الجدوى
  • إعداد الموازنة الرأسمالية
  • اكتساب مهارات عمليات الأسواق المالية
  • استيعاب عمليات إصدار الأوراق المالية الجديدة وأنشطة مصارف الاستثمار
  • تفهم كيفية اتخاذ القرارات التمويلية الاستراتيجية
  • اكتساب مهارات إعادة هيكلة الشركات
  • تفهم عمليات الإدارة المالية الدولية

المكونات:

  • مقدمة للإدارة المالية
  • نظرة شاملة للإدارة المالية
  • البيئة الحالية: الأسواق، والمؤسسات، وأسعار الفائدة، والضرائب
  • التحليل والتنبؤ، والتخطيط، والرقابة المالية
  • تحليل القوائم المالية
  • التنبؤ، والتخطيط، والرقابة المالية
  • المفاهيم الأساسية في الإدارة المالية
  • المخاطرة ونسب العائد
  • القيمة الزمنية للنقود
  • تقييم الأسهم والسندات
  • إدارة رأس المال العامل
  • سياسة رأس المال العامل
  • إدارة النقدية والأوراق المالية القابلة للتسويق
  • إدارة الذمم المدينة
  • التمويل قصير الأجل
  • موازنة رأس المال
  • أساليب موازنة رأس المال
  • التدفقات النقدية للمشروع والمخاطرة
  • تكلفة رأس المال، والرفع المالي، وسياسة توزيع الأرباح
  • تكلفة رأس المال
  • هيكل رأس المال والرفع المالي
  • سياسة توزيع الأرباح
  • قرارات التمويل الاستراتيجي طويل الأجل
  • الأسهم العادية وعمليات المصارف الاستثمارية
  • الدين الطويل الأجل
  • الترتيبات التمويلية البديلة وإعادة هيكلة الشركات
  • الإدارة المالية الدولية
  • دراسة حالات وتمرينات محلولة

لمحة عامة:

تعد هذه الدورة دورة تحضيرية تحصل من خلالها على دعم المستشار والاستفادة من استخدام الأدوات المناسبة. وتوفر مقدمة واسعة حول المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) وتنظر في تاريخ مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) من خلال التغييرات والتحديثات الأخيرة والتطورات المستقبلية. وتؤكد هذه الدورة التحضيرية على المعلومات الأساسية وتوفر ملخصات مفيدة وتبحث في المعايير وتقسّمها بحسب الموضوع. وتشمل أيضاً دراسات الحالات التي تقوم على أمثلة من واقع الحياة وتمارين وأسئلة متعددة الخيارات وأجوبتها الصحيحة. تساعدك هذه الدورة المكثفة على الخضوع للامتحان الذي يمكنك القيام به في نهاية الدورة أو في أي وقت يناسبك ويناسب جدول دراستك.
أنت لا تحتاج إلى أي خبرة أو مؤهلات رسمية في مجال المحاسبة أو التدقيق للحصول على هذه الشهادة.

أهداف الدورة

  • فهم كيفية استخدام المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) في جميع أنحاء العالم
  • شرح كيف يعمل مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) وكيف يضع المعايير
  • دراسة الاحتياجات الأساسية للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية واحداً تلو الآخر
  • تقييم وحساب المعاملات التي تؤثر على الأصول والالتزامات المتداولة والأصول والالتزامات غير المتداولة
  • المتداولة والإيرادات والمصروفات وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية
  • تطبيق الأحكام المهنية عند تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في المسائل المتعلقة بالمعاملات التجارية غير المتكررة
  • توجيه الموظفين والإدارة حول كيفية استخدام المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية بالممارسة

الفئات المستهدفة:

إذا كنت محاسب قانوني أو مدقق حسابات وتسعى إلى تعزيز معرفتك في المحاسبة الدولية فهذه الدورة مناسبة لك. أنت لا تحتاج إلى أي خبرة أو مؤهلات رسمية في مجال المحاسبة والتدقيق للحصول على هذه الشهادة.

ماذا سيكسبك البرنامج؟

  • استيعاب حسابات القوائم المالية
  • التقارير المالية للعمليات المالية وأرصدة الحسابات
  • تطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية
  • وصف التحديثات والتعديلات

محتوى البرنامج:

  • طبيعة وعمليات مجلس معايير المحاسبة الدولية IASB
  • القواعد المحاسبية لإدارة الأصول والالتزامات – الجزء 1
  • القواعد المحاسبية لإدارة الأصول والالتزامات – الجزء 2
  • القواعد المحاسبية للمجموعات
  • معايير الكشوفات
Back to Top
screen tagSupport