أهداف الدورة التدريبية:

  • الارتقاء بمستوى الكفاءة المهنية في مجال حجوزات الطيران واستخدام نظام حجز اماديوس بسهولة ويسر ويتعرف على المدخل لاحتراف التسويق الرقمي.
  • تشجيع التعليم والتطوير المستمر بين موظفي حجز الطيران والمسوقين الكترونيا.
  • اعداد جيل متميز من موظفي الطيران ومسوقي التسويق الالكتروني المحترفين والقادرين على إبداء النصح وتقديم الاستشارة عن علم واحتراف.
  • تعلم كل اسرار واحتراف العمل على نظام حجز الطيران العالمي اماديوس ومضاعفة المبيعات وفتح أسواق جديدة والوصول للسوق المستهدف واشهار العلامات التجارية عبر الانترنت عن طريق التسويق الالكتروني.

الفئات المستهدفة:

  • جميع العاملين في مجال حجز الطيران ومجال التسويق والمبيعات.
  • مديري الحجز بشركات السياحة وموظفي الحجز سواء كانوا محترفين ام مبتدئين
  • مديرو التسويق بالفنادق وشركات السياحة والعقارات وجميع القطاعات والشركات الأخرى.
  • أصحاب الشركات ورجال وسيدات الاعمال.
  • جميع الراغبين في تعلم هذا العلم الرائع.
  • الراغبين في التميز والارتقاء الوظيفي.
  • العاملين بقطاع السياحة والسفر والطيران

تعريف موجز بالبرنامج التدريبي

برنامج تدريبي يهدف الى تأهيل الدارسين على تعلم الأسس والآليات الاحترافية لتولي ادارة الفنادق، حيث يوفر البرنامج للمشاركين تدريبا متخصصا لصقل خبراتهم ومعارفهم الادارية والفنية ويوفر لهم الخلفية العلمية القوية والخبرات الادارية والفنية التي تؤهلهم للنجاح في منصب مدير الفندق.

تفاصيل ومحاور الماجستير المهني

  • صمم هذا البرنامج لتأهيل المشاركين على تولي الوظائف القيادية العليا في مجال ادارة الفنادق.
  • يوفر البرنامج للمشاركين تدريباً متخصصاً يهدف الى صقل خبراتهم ومعارفهم الادارية والفنية وتوفير خلفية علمية قوية بالاضافة الى اكتساب خبرات ادارية وفنية تؤهلهم للنجاح في مواقعم.
  • يستعرض البرنامج موضوعات الادارة الفندقية وادارة الجودة الفندقية والتسويق والمبيعات للخدمات، ثم يختتم البرنامج بموضوع تقيم اداء المؤسسة الفندقية باستخدام مؤشرات الاداء الرئيسية لبيان جوانب القوة والضعف في اداء المؤسسة وتشخيص المشكلات بها.

الفئات المستهدفة للدراسة في الماجستير المهني

  • شاغلي المناصب القيادية العليا والمديرين في مجال ادارة الفنادق.
  • الافراد الراغبين في التأهل لشغل هذه الوظائف

الموضوعات التدريبية التي سيتم دراستها:

المحور الاول : الادارة الفندقية

يتناول هذا المحور المفاهيم الادارية الاساسية التي يقوم عليها البرنامج مثل مفاهيم الادارة والتخطيط والرقابة والقيادة ويشرح العمليات الادارية الاساسية مثل عمليات اتخاذ القرار وحل المشكلات وادارة الوقت وتفويض المهام وغير ذلك

المحور الثاني : الجودة في مجال ادارة الفنادق

يتناول هذا المحور موضوعات الجودة وتطبيقاتها في مجال ادارة الفنادق ومن أمثلة هذه الموضوعات جودة الخدمات الفندقية وجودة وسلامة الغذاء وتطبيق مفاهيم الجودة والايزو في مجال الفنادق

المحور الثالث : تسويق الخدمات الفندقية

يتناول هذا المحور موضوع التسويق للخدمات الفندقية وتصميم الميزة التنافسية للخدمة الفندقية وكذلك تسعير الخدمة الفندقية وتقديم خدمة عملاء متميزة ويتناول تحليل سوق العمل وخدمات الموردين وغيرها من موضوعات ذات صلة

المحور الرابع : مؤشرات الاداء الرئيسية في مجال الادارة الفندقية

يتناول هذا المحور استخدام مؤشرات الاداء الرئيسية لتقييم اداء الفندق ككل وبيان الجوانب التي تحتاج الى تطوير وتحسين ما يساعد في تشخيص حقيقي لمشكلات المنشأة

تعريف موجز بالبرنامج التدريبي

دبلوم تدريبي في ادارة الفنادق ودور الضيافة لتأهيل المشاركين للالمام بماهية الادارة الفندقية وانواع وتصنيفات الفنادق ومعايير الخدمة الفندقية والمستويات الادارية في الفنادق

تفاصيل ومحاور الدبلوم التدريبي

دبلومة تدريبية اونلاين تتم فيها الدراسة عبر الانترنت يدرس فيها المشاركين اساسيات ادارة الفنادق ودور الضيافة وتهدف إلى تأهيل المشاركين للالمام بماهية الادارة الفندقية وانواع وتصنيفات الفنادق ومعايير الخدمة الفندقية والمستويات الاداررية في الفنادق ودور الضيافة والهيكل التنظيمي للفندق والمعايير الدولية التي تحكم علاقة الفندق بالنزلاء. كذلك البرامج والتطبيقات المستخدمة في ادارة الفنادق والعديد من الموضوعات الاخرى الهامة

الموضوعات التدريبية التي سيتم دراستها

  • نظرة عامة عن صناعة الضيافة ومكوناتها Hospitality Industry
  • اهمية وخصائص صناعة الفنادق Hotel Industry
  • التطور التاريخى لصناعة الفنادق
  • انواع الفنادق
  • تصنيف الفنادق
  • معايير تقييم درجات الفنادق
  • دراسة عنصر الخدمة فى الفنادق
  • ادارة الجودة Quality Management فى الفنادق
  • مفهوم الادارة Management ووظائفها
  • مفهوم ووظائف الادارة الفندقية
  • مفهوم الفندق والخدمات التى يقدمها
  • الاهداف الفندقية
  • انماط الادارة الفندقية
  • المستويات الادارية الفندقية
  • واجبات ومسؤوليات المدير العام GM
  • أهمية العنصر البشرى فى نجاح العمل الفندقي
  • العرض والطلب الفندقي
  • الهيكل التنظيمي للفندق
  • القواعد والتعليمات الصادرة من الاتحاد الدولى للفنادق IHA والتى تحكم وتنظم العلاقة بين الفندق والنزلاء
  • انظمة ادارة الفندق PMS (الحاسب الالى)
  • بعض الـ Formulas المستخدمة فى الادارة الفندقية
  • العلاقة التعاقدية بين الفندق والضيف
  • دراسة عامة عن اقسام الفندق ( المكاتب الامامية / الاشراف الداخلى / التسويق والمبيعات / الحسابات / الموارد البشرية / الاغذية والمشروبات / الامن / الهندسة والصيانة)
  • الاستثمار فى الفنادق ودراسة الجدوى الاقتصادية
  • تطور صناعة الفنادق فى مصر
  • ارضاء العملاء وحل المشاكل
  • الاتجاهات الحديثة فى صناعة الفنادق
  • شروط التسجيل في الدبلوم التدريبي
  • لا توجد اشتراطات للتسجيل في الدبلوم التدريبي

تفاصيل ومحاور الدبلوم التدريبي

برنامج تدريبي متخصص يهدف الى تأهيل المشاركين على الأسلوب الاحترافي الأمثل لادارة وتشغيل المطاعم ويعتمد هذا الكورس التدريبي على خبرات المؤسسات الرائدة في مجال المطاعم . كما ينتاول بالشرح والتطبيق العمليات المالية والتسويقية واعمال المشتريات والموردين وادارة فريق العمل ومطابقة المواصفات وسلامة الغذاء وعمليات الانتاج والتخزين وخدمة العملاء.

الموضوعات التدريبية التي سيتم دراستها

  • مقدمة البرنامج
  • تصنيف المطاعم
  • دورة استلام واعداد المواد الاولية
  • اجراءات الافتتاح والاغلاق
  • تخطيط مساحة العمل والتجهيز في المطاعم
  • الادارة المالية للمطاعم
  • التسويق وتصميم Brand للمطاعم
  • ادارة المشتريات واختيار الموردين في المطاعم
  • ادارة المخزون في المطاعم
  • ادارة الانتاج في المطاعم
  • ادارة الموارد البشرية في المطاعم
  • سلامة الغذاء والمواصفات الدولية
  • خدمة العملاء
  • تخطيط قائمة الطعام
  • اختيار المعدات

تفاصيل ومحاور البرنامج التدريبي

يتناول هذا البرنامج التدريبي مفهوم الخدمة في المطاعم والاقسام الداخلية في المطاعم ومهام مدير الاغذية والمشروبات ويستعرض تصنيفات وأنواع المطاعم والتحضييرات اليومية للمطعم والادوات المستخدمة في المطاعم وخدمة الحفلات والعديد من الموضوعات الهامة

الموضوعات التدريبية التي سيتم دراستها

  • مفهوم الخدمة Service وخصائصها
  • نظرة عامة عن أقسام الأغذية والمشروبات F&B في الفنادق
  • مهام مدير الاغذية والمشروبات بالفنادق
  • المظهر والنظافة الشخصية للعاملين في المطاعم
  • تصنيفات وأنواع المطاعم
  • الهيكل التنظيمي للعاملين في المطعم
  • مهام ومسئوليات العاملين فى المطعم
  • التحضير اليومى للمطعم Setup
  • استقبال الضيوف واخذ الطلبات
  • أنواع وطرق الخدمة Methods & Types of Service
  • تخطيط قوائم الطعام Menu Planning
  • أنواع الإفطار Types of Breakfast
  • الأدوات المستخدمة فى المطاعم ( فضيات/صيني/زجاجيات)
  • فرش المائدة وتطبيقات الفوط
  • طرق رفع الأدوات (ديبرساج)
  • دراسة عامة عن خدمة الحفلات
  • خدمة الغرف Room Service
  • خدمة المشروبات Beverage Service
  • المصطلحات المستخدمة فى قسم الاغذية والمشروبات
  • آداب اللياقة والسلوك (البرتوكول)

تفاصيل ومحاور البرنامج التدريبي

صمم هذا البرنامج التدريبي لتأهيل العاملين في مجال الاشراف الداخلي للالمام بالخبرات والمعارف الهامة التي تساهم في نجاحهم في هذه الوظائف.

الموضوعات التدريبية التي سيتم دراستها

  • طبيعة العمل بقسم الاشراف الداخلى
  • المواصفات الواجب توافرها فى العاملين بقسم الاشراف الداخلى
  • علاقة قسم الاشراف الداخلى باقسام الفندق الاخرى
  • مجال ومسئوليات عمل قسم الاشراف الداخلى
  • الهيكل التنظيمى بقسم الاشراف الداخلى
  • مكتب رئيس قسم الاشراف الداخلى
  • الاعمال الروتينية اليومية بقسم الاشراف الداخلى
  • مكونات غرفة الضيف
  • انواع غرف النزلاء
  • حالات غرف النزلاء
  • التقرير اليومى لقسم الاشراف الداخلى
  • تجهيز السرير والبياضات
  • عمليات التنظيف والصيانة بقسم الاشراف الداخلى
  • انواع الكيماويات ومواد التنظيف بقسم الاشراف الداخلى
  • الامن والامان فى قسم الاشراف الداخلى
  • المفقودات وحفظ الاشياء الثمينة للنزلاء
  • تنسيق الزهور والنباتات بالفندق
  • دراسة المشاكل التى تواجه قسم الاشراف الداخلى
  • مراقبة المخزون والجرد السنوى
  • دراسة عامة عن قسم المغسلة

تفاصيل ومحاور البرنامج التدريبي

برنامج تدريبي يهدف الى تنمية المهارات القيادية لدى العاملين في مجال الضيافة والفنادق، وذلك للتعرف على اهمية القيادة الادارية في المنظمات المعاصرة وذلك عن طريق القاء الضوء على النظريات المختلفة للقيادة الادارية، ورفع اداء المديرين في مختلف المستويات التنظيمية

الأهداف التدريبية

  • تنمية المهارات القيادية لدى العاملين في مجال الضيافة والفنادق .
  • التعرف على أهمية القيادة الإدارية فى المنظمات المعاصرة .
  • إلقاء الضوء على النظريات المختلفة للقيادة الإدارية .
  • التعريف بالمفهوم العلمى للقيادة الإدارية .
  • رفع مستوى أداء المديرين فى مختلف المستويات التنظيمية .
  • الفئات المستهدفة للدراسة في الكورس التدريبي
  • العاملين في مجال المنشآت السياحية والفندقية .
  • المرشحين لتولى الوظائف الإدارية بمستوى الإدارة العليا ومستوى الإدارة الوسطى المنشآت السياحية والفندقية
  • الموضوعات التدريبية التي سيتم دراستها
  • مفهوم القيادة الإدارية وأهميتها .
  • نظرية الصفات فى القيادة .
  • نظرية المواقف والظروف .
  • نظرية الهدف فى القيادة .
  • نظرية المجموعة .
  • الأساس السيكولوجي للقيادة .
  • أنماط القيادة الإدارية .
  • مهام الرؤساء فى مجال القيادة الإدارية .
  • عوامل الاهتمام بالجماعة .
  • المهارات الأساسية للقيادة .
  • مقومات نجاح القيادة الإدارية .
  • الصفات الواجب توافرها فى القادة .
  • القيادة المثلى وتعاقب القادة .
  • نماذج لبعض مشكلات القيادة وعلاجها .

تفاصيل ومحاور البرنامج التدريبي

برنامج تدريبي متخصص لتأهيل المشاركين للعمل في وظائف ادارة مكاتب الاستقبال في الفنادق يتناول التعريف بالمكاتب الامامية والاجهزة والمعدات المستخدمة في المكاتب الامامية والبرامج والتطبيقات المستخدمة في ادارة المكاتب الامامية . كذلك يتناول حالات الغرف وانواع الغرف والاقسام المختلفة للمكاتب الامامية والتقارير التي تستخدمها في عملك في المكاتب الامامية وغيرها من الموضوعات الهامة

الموضوعات التدريبية التي سيتم دراستها

  • نظرة عامة عن قطاع الغرف Rooms Division
  • تطبيقات الحاسب الالى فى المكاتب الامامية
  • معدات المكاتب الامامية
  • دورة خدمة العميل Guest Cycle
  • حالات الغرف Rooms Status
  • انواع الغرف
  • المعادلات الحسابية المستخدمة فى قسم المكاتب الامامية
  • دراسة اقسام المكاتب الامامية
  • Reception (front desk)
  • Mail & Information
  • Customer Service
  • Reservation
  • Uniformed Service
  • Telephone (operator)
  • F.O. Cashier
  • نظرة عامة عن التقارير والمراجعة الليلية
  • تحديد اسعار الغرف
  • نظم وانواع الاقامة المستخدمة فى الفنادق
  • علاقة قسم المكاتب الامامية بجميع اقسام الفندق

تفاصيل ومحاور البرنامج التدريبي

برنامج تدريبي متخصص في ادارة المؤتمرات والحفلات يؤهل المشاركين فيه للالتحاق بالعمل في مجالات تنظيم المؤتمرات والحفلات بناء على اسس علمية يتناول انواع المؤتمرات والحفلات وترتيب وتنظيم صالات المؤتمرات والحفلات وادارة البوفيه والاشراف على فريق العمل والاداب العامة والبروتوكولات في مجال المؤتمرات والحفلات

الموضوعات التدريبية التي سيتم دراستها

  • مدخل إلى صناعة الضيافة
  • صناعة تقديم المأكولات والمشروبات
  • مفهوم سياحة المؤتمرات
  • دور المنظمات الدولية في سياحة المؤتمرات
  • دور وزارة السياحة في تنشيط سياحة المؤتمرات
  • نشاط وسوق المؤتمرات وسياحة الحوافز
  • مراكز المؤتمرات في مصر
  • خدمة المؤتمرات والحفلات
  • أنواع المؤتمرات والحفلات
  • ترتيب صالات الحفلات والاجتماعات
  • أنواع خدمة المأكولات والمشروبات في الحفلات والاجتماعات والمؤتمرات
  • خدمة المعارض والأسواق التجارية
  • التجهيزات والأثاث الخاص بالحفلات والمؤتمرات
  • خدمة Buffets
  • العنصر البشرى في نشاط المؤتمرات والحفلات
  • المصطلحات الفنية المستخدمة في نشاط المؤتمرات والاجتماعات
  • الآداب العامة والبرتوكول

تفاصيل ومحاور البرنامج التدريبي

دورة تدريبية متخصصة في جودة وسلامة الغذاء يتناول اسس سلامة الغذاء وجودة الغذاء وتكنولوجيا حفظ الاغذية ومعايير الايزو 22000 للفنادق والقرى السياحية والاشتراطات الصحية للعاملين بها وغيرها من موضوعات هامة

الموضوعات التدريبية التي سيتم دراستها

  • مقدمة فى اسس ومبادىء سلامة الغذاء
  • مراقبة جودة الغذاء وتطبيقاته
  • تلوث وفساد الاغذية – غش الاغذية
  • تكنولوجيا حفظ الاغذية
  • تطبيق نظام تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجةHACCP
  • الايزو 22000 بالفنادق والقرى السياحية
  • الصحة والنظافة الشخصية (الشئون الصحية للعاملين)
  • المعايير الفعالة والاشتراطات الصحية لاستلام وتخزين المنتجات الغذائية
  • المعايير الصحية لتشغيل وادارة اماكن اعداد وتقديم الطعام
  • معايير التنظيف والتطهير فى المنشآت الفندقية
  • معايير التخلص من القمامة ومخلفات الاعداد والانتاج – مكافحة الافات والحشرات
  • الشروط الصحية للمطاعم والمطابخ العامة
  • النظافة والصحة العامة في المطاعم وأماكن خدمة الأغذية والمشروبات
  • المنشأة الفندقية صديقة البيئة

تفاصيل ومحاور البرنامج التدريبي

برنامج تدريبي متخصص في تداول وتخزين الخامات الغذائية في الفنادق والمطاعم . يستعرض موضوعات جودة المنتجات الغذائية وطرق الغش الغذائي وفساد الاغذية والطرق الصحية لاستلام وتخزين الاغذية وفحصها ونظرة عامة على موضوع جودة وسلامة الغذاء

الموضوعات التدريبية التي سيتم دراستها

  • الجودة Quality الخاصة بالمنتجات الغذائية
  • طرق الغش الغذائي
  • فساد الأغذية
  • التسمم الغذائي وإعراضه
  • مواصفات استلام المواد والخامات الغذائية
  • طرق تخزين وحفظ الأغذية
  • إجراءات استلام الخامات الغذائية
  • طرق الاستلام والشراء فى الفنادق والمطاعم
  • الشئون الصحية فى أماكن إعداد وتخزين المأكولات
  • نظرة عامة عن HACCP

تفاصيل ومحاور الدبلوم التدريبي

أصبحت الإدارة البيئية واحدة من أهم القضايا الإدارية الحاسمة التى تواجه الشركات على نطاق واسع من الصناعات,  وكذلك مؤسسات الضيافة نتيجة لتزايد الوعى البيئى بين المستهلكين. أصبح الذهاب الى الأخضر أو “أن تصبح أخضر” شعارًا واسع الإنتشار في العديد من الصناعات في جميع أنحاء العالم. حيث هناك العديد من الممارسات والمنتجات التجارية التي تتميز بأنها عضوية ومستدامة وموفرة للطاقة وصديقة للبيئة ومنتجة محليًا وخضراء.

الأهداف التدريبية

  • يهدف هذا البرنامج الى تطوير مستوى أداء المشاركين وزيادة الوعى لديهم بالممارسات الخضراء وأهميتها.
  • التعرف على المهارات الواجب توافرها فى العاملين بصناعة  الضيافة لضمان نجاح تنفيذ الممارسات الخضراء
  • التعرف على أبعاد تنفيذ الممارسات الخضراء.
  • إكتساب المشاركين المقدرة على تحقيق الوفرات فى التكاليف من خلال تنفيذ الممارسات الخضراء.
  • التعرف على الأدوات والمعدات الحديثة الصديقة للبيئة ( المعدات الخضراء).
  • دراسة معوقات تطبيق الممارسات الخضراء وكيف يمكن التغلب عليها.
  • التعرف على جهات الإعتماد الأخضر.

الفئات المستهدفة للدراسة في الدبلوم التدريبي

  • طلبة وخريجى مؤسسات التعليم السياحى والفندقى
  • مديري المطاعم والعاملين بها
  • مديري الفنادق والعاملين بها
  • العاملين بمؤسسات القطاع العام والخاص الذين يرغبون فى توفير التكاليف وتقليل الفاقد.

الموضوعات التدريبية التي سيتم دراستها

  • نظرة عامة صناعة  المطاعم
  • تصنيفات المطاعم
  • مفاهيم صناعة الضيافة الخضراء
  • لماذا الضيافة الخضراء؟
  • الوعى البيئى
  • الوعى البيئى للعاملين والعملاء بالممارسات الصديقة للبيئة
  • دوافع تنفيذ الممارسات الخضراء فى صناعة المطاعم
  • الفوائد التى تنتج عن تنفيذ الممارسات الخضراء فى صناعة المطاعم
  • معوقات تنفيذ الممارسات الخضراء فى صناعة المطاعم
  • منظمات الإعتماد الأخضر
  • كيف يمكنك أن تصبح مطعم أخضر(صديق للبيئة)
  • معايير تنفيذ الممارسات الخضراء
  • كفاءة إستخدام المياة
  • إستخدامات المياه فى المطاعم
  • ممارسات ترشيد المياه فى صناعة المطاعم
  • معايير كفاءة إستخدام المياة والحصول  على الشهادة الخضراء فى معيار كفاءة إستخدام المياه
  • كفاءة إستخدام الطاقة
  • إستخدامات الطاقة فى صناعة المطاعم
  • ممارسات ترشيد الطاقة فى صناعة المطاعم
  • معايير كفاءة إستخدام الطاقة والحصول على الشهادة الخضراء فى معيار كفاءة إستخدام الطاقة
  • الغذاء المستدام
  • الأغذية العضوية والمحلية
  • معايير إستدامة الغذاء والحصول على الشهادة الخضراء فى معيار إستدامة الغذاء
  • تقليل وإعادة تدوير الفاقد
  • إدارة الفاقد
  • إعادة التدوير
  • التسميد
  • معايير تقليل وإعادة تدوير الفاقد والحصول على الشهادة الخضراء
  • المستهلكات القابلة للاستعمال والقابلة للاستبدال بيئياً
  • أنواع المستهلكات
  • معايير المستهلكات القابلة للاستعمال والقابلة للاستبدال بيئياً
  • ممارسات إدارة الموارد البشرية  الخضراء
  • التكنولوجيا الخضراء ( الصديقة للبيئة) المستخدمة فى صناعة المطاعم
  • نماذج لبعض المطاعم التى حصلت على الشهادة الخضراء

تفاصيل ومحاور الكورس التدريبي

يهدف هذا البرنامج الى تطوير مستوى أداء المشاركين للتعرف على أبعاد دراسة جدوى المشروعات الفندقية، يهدف البرنامج الى تأهيل المشاركين وتزويدهم بالخبرات العلمية والمهنية اللازمة لأعداد دراسة الجدوى للمشروعات الفندقية، وذلك تأسيساً على فهم جيد بالنشاطات الفندقية والجوانب المختلفة للمشروع الفندقي.

الفئات المستهدفة للدراسة في الكورس التدريبي

  • طلبة وخريجى مؤسسات التعليم السياحى والفندقى.
  • رجال الأعمال والمستثمرين بالقطاع الفندقى.

الموضوعات التدريبية التي سيتم دراستها

  • المفاهيم الأساسية لدراسة جدوى المشروعات السياحية والفندقية.
  • المقومات الأساسية لنجاح المشروع الفندقى.
  • دراسة جدوى المشروع من ناحية الموقع وتحليل السوق والمنافسين.
  • دراسة الجوانب القانونية للمشروع وكيفية إختيار الشكل القانونى للمشروع.
  • دراسة الجوانب البيئية للمشروع الفندقى.
  • أبعاد الدراسة التسويقية للمشروع الفندقى
  • مفهوم السوق الفندقى وأساليب التنبؤ بالطلب الحالى فى الأسواق.
  • كيفية قياس الفجوة التسويقية.
  • دراسة إحتياجات ورغبات العملاء.
  • كيفية وضع الخط التسويقية طوال دورة حياة المشروع وتقدير حجم الطلب المتوقع على السلع والخدمات المقدمة.
  • دراسة الأغذية والمشروبات من الأبعاد التالية:
  • كيفية تصميم قوائم الطعام.
  • كيفية إعداد الوصفات القياسية للأصناف المختلفة بقوائم الطعام بالمشروع.
  • كيفية تحليل المبيعات للأصناف الموجودة بقوائم الطعام.
  • تحديد إحتياجات المشروع من الأدوات والأجهزة والمعدات اللازمة لتشغيل المشروع.
  • دراسة الموارد البشرية للمشروع وتحديد حجم الموارد والطاقات المطلوب توفيرها.
  • دراسة جدوى المشروع من الناحية الهندسية.
  • الدراسة المالية للمشروع الفندقى وتقدير التكاليف المطلوبة لتنفيذ المشروع
  • قائمة التكاليف الإستثمارية للمشروع .
  • قائمة تكاليف التشغيل السنوية .
  • قائمة الإهلاكات والإستهلاكات السنوية .
  • قائمة الإيرادات السنوية .
  • قائمة الدخل السنوي.

مقدمة عن الدورة التدريبية:

الحملات الإعلامية السياحية عبر الوسائل الإعلامية المختلفة مثل المقروءة والمسموعة والمرئية باستخدام الأفلام القصيرة والمنشورات بإختلاف تصنيفاتها والتلفزيون والاذاعة وعبر الصحف كذلك يتسم دورها بإعتبارها وسيلة مهمة للوصول إلى أكبر شريحة مهمة من الجمهور المستهدف وبتركيز عالي وهنالك دوماً حاجة ملحة لتنظيم الحملات الإعلامية السياحية لدورها الهام في عمليات دعم التنمية السياحية.

المحاور التدريبية:

  • مفهوم الحملات الإعلامية.
  • الاساليب الإعلامية.
  • أدوار وسائل الإعلام المختلفة.
  • وسائل وأدوات الحملة الإعلامية.
  • مفهوم الإعلام السياحي.
  • ايجابيات الإعلام السياحي.
  • الوقت والإعلام السياحي.
  • وظائف الإعلام السياحي
  • الإعلانات السياحية والحملات الإعلامية.
  • أخطاء شائعة في الإعلام السياحي.

هذه الدورة التدريبية موجهة إلى:

  • العلاقات العامة في المشاريع السياحية والفندقية.
  • الاعلاميين في المجالات السياحية.
  • مدراء المشاريع السياحية والفندقية.
  • العاملين في قطاع الفنادق والسياحة.
  • الراغبين بالعمل في قطاع الاعلام والعلاقات العامة في قطاع الفنادق والسياحة.
  • أصحاب المشاريع السياحية والفندقية.
  • موظفي الادارة الوسطى والتشغيلي في قطاع الفنادق والسياحة

مقدمة عن الدورة التدريبية:

غالبية المنظمات والشركات والمؤسسات الإحترافية بشتى مجالات أعمالها تحتاج دوماً إلى تنمية المبيعات السياحية من أجل النجاح والإستمرار وتحقيق النتائج المرجوة من وجود المنشآة الفندقية أو السياحية وتأتي عمليات تنمية المبيعات في المنشآت الفندقية والسياحية أكثر صعوبة لأنها ترتبط بعوامل وعناصر مختلفة لا يمكن التحكم بها جميعاً فميول العملاء ورغباتهم جزء من تلك العناصر التي لا يمكن التكهن بها بل يجب معرفتها ووضعها ضمن خطة المبيعات وتوضيح أهميتها.

المحاور التدريبية:

  • مفهوم البيع.
  • طرق تأسيس الحوارات المهمة مع العملاء الجدد.
  • فنون التعامل مع العملاء الجدد.
  • مهارات مقدمي خدمة المبيعات.
  • الطرق و الاساليب الحديثة في فهم العملاء.
  • الاستجابة بفعالية للسلوكيات الناقدة من العملاء.
  • عناصر ومفاتيح الحوار والنقاش الفعال والمثمر.
  • النظرة التقليدية للعملاء و النظرة الحديثة لهم
  • لغة الجسد في عمليات البيع.
  • عمليات التسويق وعلاقته بالإبتكار والإبداع.
  • تأكيد الموثوقية مع العملاء والقيم المؤسسية.
  • الأساليب الحديثة في إستيعاب العملاء.
  • المهارات السلوكية للتعامل الفعال مع العملاء

هذه الدورة التدريبية موجهة إلى:

  • راغبي التميز في مجال المبيعات السياحية.
  • موظفي خدمة العملاء والاستقبال والخطوط الأمامية لقطاع السياحة والفندقة.
  • مشرفي مراكز الاتصال والمدراء بالمنظمات.
  • مدراء المشاريع السياحية والفندقية.
  • العاملين في قطاع الفنادق والسياحة.
  • الرغبين بالعمل في قطاع الفنادق والسياحة.
  • أصحاب المشاريع السياحية والفندقية

مقدمة عن الدورة التدريبية:

المهرجانات السياحية المختلفة والمتعددة الأهداف هي أحدى مهمات الإرشاد السياحي المتعددة من أجل تنمية القطاع السياحي وتكاد لا تخلو أي مدينة من مدن العالم اليوم من وجود مهرجان سياحي أو أكثر من أجل تعزيز وتنشيط المواقع السياحية ولذا تعتبر عملية التنظيم للمهرجانات السياحية عملية ترتبط بمستويات واهداف مختلفة من الإستراتيجية طويلة المدى أو أهداف مرحلية مؤقتة , هذه الدورة ستعمل على إيضاح الخطوات المختلفة لعمليات تنظيم المهرجانات السياحية.

المحاور التدريبية:

  • مفهوم التنظيم.
  • تعريف ومفهوم الإرشاد السياحي.
  • وظائف التنظيم المختلفة.
  • عمليات التخطيط والتنظيم.
  • المعلومات والبرامج السياحية.
  • مفهوم المواقع السياحية.
  • الأنشطة السياحية.
  • اللغة والإرشاد السياحي.
  • دور المهرجانات السياحية في الإقتصاد والمجتمع.
  • تنظيمات وتشريعات المهرجانات السياحية.
  • البرامج والأنشطة السياحية والمنظمات في القطاع السياحي.
  • الأهداف الاستراتيجية والمؤقتة للمهرجانات السياحية.

هذه الدورة التدريبية موجة إلى:

  • العلاقات العامة في المشاريع السياحية والفندقية.
  • الاعلاميين في المجالات السياحية.
  • مدراء المشاريع السياحية والفندقية.
  • العاملين في قطاع الفنادق والسياحة.
  • الراغبين بالعمل في الإرشاد السياحي.
  • أصحاب المشاريع السياحية والفندقية.
  • موظفي الادارة الوسطى والتشغيلي في قطاع الفنادق والسياحة

مقدمة عن الدورة التدريبية:

تعتبر عملية التخطيط أحدى الوظائف الإدارية الهامة في تنمية القطاع السياحي وتخطيط البرامج السياحية هو أحدى مهمات الإرشاد السياحي وتتبنى عملية التخطيط أهمية عرض كافة الأنشطة المزمع تنفيذها وأهدافها الإستراتيجية والنتائج المأمولة منها وسرد المواقع السياحية وتنوع الأنشطة بهدف تنويع المعلومات للزوار والسياح والإستفادة من عرض الأفكار والمعلومات الصحيحة.

المحاور التدريبية:

  • مفهوم التخطيط.
  • تعريف الإرشاد السياحي.
  • وظائف التخطيط.
  • عمليات التخطيط.
  • المعلومات والبرامج السياحية.
  • مفهوم المواقع السياحية.
  • الأنشطة السياحية.
  • اللغة والإرشاد السياحي.
  • تنظيمات وتشريعات الإرشاد السياحي.
  • البرامج والأنشطة السياحية والمنظمات في القطاع السياحي

هذه الدورة التدريبية موجهة إلى:

  • العلاقات العامة في المشاريع السياحية والفندقية.
  • الاعلاميين في المجالات السياحية.
  • مدراء المشاريع السياحية والفندقية.
  • العاملين في قطاع الفنادق والسياحة.
  • الراغبين بالعمل في الإرشاد السياحي.
  • أصحاب المشاريع السياحية والفندقية.
  • موظفي الادارة الوسطى والتشغيلي في قطاع الفنادق والسياحة.

الأهداف الموضوعية للبرنامج:

يستهدف برنامج إدارة أعمال السياحة و السفر تزويد الدارس بجديد المعارف المصممة من قبل خبراء عالميين حول أعمال السياحة و السفر و إدارة الأعمال السياحية و بما يمكنهم من تحقيق متطلبات النجاح و التطوير العلمي و المهني و هو ما تحاول مقررات هذا البرنامج المتميز توفيره للدارسين بالفعل و بما يحقق لهم تلك المتطلبات بشكل وافي.

و عند انتهاء الطالب من دراسة برنامج الدبلوم في إدارة أعمال السياحة و السفر سوف يكون قادراً على:

  • التعرف على طبيعة و فلسفة التسويق و أهم وظائفه في مختلف المؤسسات.
  • التعرف على أهم مبادئ التسويق الأساسية و مفهوم التسويق القائم على احتياجات السوق.
  • التعرف على مفهوم التسويق و تفهم خلفية العميل و أهم خصائص التسويق الناجح.
  • التعرف على مفهوم تقسيم السوق و فوائد تجزئة الأسواق .
  • التعرف على مفهوم المتغيرات الأساسية في دورة حياة المنتجات.
  • التعرف على سبل الترويج من خلال الإعلانات للمنتجات و العلامات التجارية.
  • التعرف على أهم سياسات التسعير للمنتجات و الخدمات المختلفة.
  • التعرف على سبل تطوير المميزات التنافسية و تخفيض التكلفة .
  • التعرف على أهم مخاطر الاستراتيجيات العامة و التسويق الانتقائي.
  • التعرف على أهم أشكال التسويق و أخلاقياته و أهم أخلاقيات الإعلان.
  • التعرف على مسببات انخفاض الطلب على السلع و المنتجات في الأسواق.
  • التعرف على مفهوم منظمات الأعمال و سبل تنظيم ممارسة الأعمال .
  • التعرف على معطيات الأعمال و الخرائط و الرسوم البيانية في مختلف الأقسام.
  • التعرف على مختلف الأنواع من المنظمات و الشركات و حقوق الامتياز.

الفئات المستهدفة:

  • أصحاب الفنادق، والمشروعات السياحية، والمطاعم.
  • أخصائيون التسويق و الإدارة السياحية.
  • العاملون داخل القطاعات الخدمية و السياحية.
  • العاملون في تنظيم الرحلات السياحية، وفي وكالات السياحة و السفر.
  • مستخدمي البرامج السياحية.
  • جميع العاملين في قطاع أعمال السياحة و السفر.

المميزات :

  • يستطيع أن يحصل على هذه الشهادة جميع حاملي الشهادة الثانوية في أي اختصاص أو ما يعادلها.
  • تقلد أرقى المناصب الوظيفية والمهنية في حقل إدارة أعمال السياحة و السفر في جميع انحاء العالم .
  • دبلوم في الإدارة السياحية ولقد تم تصميم برنامج إعداد الدبلوم في إدارة أعمال السياحة و السفر خصيصاً لإتقان الدارس لمبادئ إدارة الأعمال السياحية و للتعرف على المفاهيم الأساسية والمنهجيات العلمية المتبعة في إدارة أعمال السياحة و السفر حتى يتمكن باحتراف من الممارسة العملية لإدارة أعمال السياحة و السفر، والإجراءات العملية و التقنيات السياحية، بالإضافة إلى تقنيات تنظيم الوقت، وتخطيط الأعمال وتحديد مصادر الضغط و أعراض التوتر للتغلب عليها، وكذلك التعامل مع الأزمات، وتحديد الأولويات، والاستفادة المثلى من الوقت وذلك باستخدام أحدث وأفضل استراتيجيات إدارة أعمال السياحة و السفر المعمول بها .
  • و تنطوي شهادة خبير في إدارة أعمال السياحة و السفر على المقررات الدراسية النموذجية التالية للطلاب الدارسين باللغة العربية:
  • إدارة الأعمال السياحية
  • التنظيم الإداري و إدارة الأزمات .

مقدمة الدورة:

ضمن هذه الدورة سيتم جمع جميع الخبرات والمعلومات التي من الواجب أن تتوفر ضمن الشخص العامل في مجال الإرشاد السياحي، وستشمل بعض الخبرات الثقافية الهامة والتي تخص المنطقة التي يعمل بها المرشد، بالإضافة إلى خبرات سلوكية في فن التعامل مع مختلف السياح والذين قد يكونون قادمين من جميع أنحاء العالم، كما سيكون للغة وأهميتها بحث خلال الدورة.

الفئة المستهدفة من حضور دورة تدريبية في فن الإرشاد السياحي: الأدلاء السياحيين:

  • مدراء وأصحاب الفنادق السياحية
  • مدراء وأصحاب المكاتب السياحية
  • مدراء المتاحف
  • مدراء قسم الإرشاد السياحي
  • جميع العملين في قسم الإرشاد السياحي.
  • الطلاب الدارسين ضمن اختصاص الإرشاد السياحي.

كيف سيستفيد المشاركون من حضور دورة تدريبية في فن الإرشاد السياحي: الأدلاء السياحيون؟

  • عند نهاية برنامج الدورة سيكون المشاركون فيها قد تعرفوا على:
  • دور المرشد السياحي الكبير وأهميته على مستوى الشركة السياحية وإعطاء انطباع جيد.
  • وظيفة المرشد السياحي وحدود مجال العمل الذي يجب أن يلتزم به بما ينسجم مع طبيعة الوظيفة وسياسة الشركة.
  • الإمكانيات الواجب توفرها في شخص المرشد السياحي كي يتمكن من أداء مهمته بشكل مثالي.
  • المسؤولية الكبيرة التي تقف على كاهل المرشد السياحي حول إعطاء الشرح التاريخي الصحيح.

المحتوى العلمي للدورة:

  • فهم مفهوم وظيفة الإرشاد السياحي وآلية العمل الذي يجب أن يتبعه
  • التعرف على اللغات الأم التي يجب أن يتقنها من أجل التعامل مع السياح بصورة سهلة.
  • أخلاقيات مهنة الإرشاد السياحي وكيفية الصورة التي يجب أن يكون عليها المرشد السياحي
  • دور المرشد السياحي الناجح في جذب اهتمام السائح وبالتالي إعطاء صورة طيبة عن الشركة التي يتبع لها.
  • نوع الثقافة التاريخية والعلمية وكيفية جمع المعلومات من مصادر موثوقة حول مكان العمل الذي يعمل فيه.
Back to Top
screen tagSupport